مواضيـع الورشـات
 
    2- مؤشرات قياس التنمية البشرية:
 

ان مختلف مقاربات القياس وشبكات مؤشرات جودة الحياة والتنمية البشرية شكلت دائما، عبر مختلف أرجاء المعمور، موضوعا للنقاشات والآراء المتضاربة. وهذا النقاش يظل إما بصفة دائمة أو دورية مفتوحا على الصعيد العالمي وعلى صعيد كل بلد على حدة، عاكسا بذلك الرهانات الكبيرة خاصة في الحقول السياسية والاقتصادية.

لا يخضع قياس التنمية البشرية حصريا للمنطق العلمي الصرف حتى ولو اعتمد على التقنيات وطرق التقدير الأكثر تقدما ناهيك عن المشاكل المتعلقة بمصداقية المعطيات وإشكالية مقارنتها دوليا.

وعلى صعيد آخر، فان مفهوم التنمية البشرية تصور مركب لا يمكن اختزاله في جملة من العوامل الحسابية والرياضية، دون أن يفقد معناه ومحتواه. كما أن هناك مجموعة من المفاهيم الهامة كمفهوم الحقوق والحريات الأساسية أو مفهوم تنمية قدرات الأفراد يصعب قياسها بالاعتماد على معايير أو مؤشرات دقيقة وذات مصداقية كمؤشر التنمية البشرية.

كما أن تعدد النماذج المرجعية لمؤشرات القياس ومنتجيها ( مؤشر التنمية البشرية، برنامج الألفية من أجل التنمية ) يزيد الأمور تعقيدا ويبرز صعوبة الإحاطة بالوضعية المركبة بهندستها المتنوعة لمسالة التنمية البشرية على الصعيد العالمي.

الورشة المخصصة لهاته الإشكالية الأساسية، يمكنها أن تقدم الأفكار والسجالات التي لا تزال تثيرها أدوات قياس التنمية البشرية وما يترتب عنها بخصوص ترتيب البلدان، سواء لدى الهيئات العلمية أو المسؤولين والممارسين. كما أن بإمكان الورشة تتناول المواضيع التالية:

اختيار مؤشرات القياس وفق الأهداف المتبعة في ميدان التنمية البشرية؛

التعديلات التي يمكن إدخالها على شبكة مؤشرات التنمية المستعملة في القياسات الدولية وعلى تحديد الأهداف المشتركة؛

التصويبات الضرورية التي يجب إدخالها على الأنظمة الوطنية للمعلومات من أجل اعتماد المؤشرات الضرورية لتوجيه السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتقييم الآثار المترتبة عنها؛

الأخذ بعين الاعتبار بعد النوع والتوزيع المجالي، للمؤشرات الاجتماعية وخاصة المقاربات التي تعتمد على خرائطية الفقر.

 

 
 
   1. البرامج المستهدفة أو السياسات الشمولية: ما هي الاختيارات والمقاربات؟
    2- مؤشرات قياس التنمية البشرية:
    3- المقاربة التشاركية، عنصر فعالية وتأثير على برامج التنمية البشرية
    4- الشـراكـة والاندمـاج
    5- الأنشطـة المـدرة للدخـل:
 
 

© جميـع حقوق النشر و الطبع و الاقتباس محفوظة 2010